الجمعة، 11 أبريل 2014

اتجاهات حديثة في مجال تكنولوجيا التعليم .

اتجاهات حديثة في مجال تكنولوجيا التعليم


مقدمة
            لم يعد مفهوم التكنولوجيا قاصراً في استخدامه على مجال الصناعة و التجارة والإعلام بل إن التكنولوجيا بكُل مُخرجاتها باتت عُنصراً مُهماً ورئيساً في جميع الأنظمة المُجتمعية والعملية أهمها نظام التعليم.

لماذا ؟
أولاً : أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية يمكن تصنيف أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية إلى ثلاث فئات وفق الاختصاص:
 1- مُعالجة المُشكلات التعليمية
2- مُعالجة المُشكلات التربوية
3- مُواجهة المُشكلات المُعاصرة

أولاً - المُشكلات التعليمية تنمية اتجاهات إيجابية نحو التعليم . تنويع الخبرات التي يكتسبها الطلبة و المعارف والمهارات . مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين سيما في أنماط التقويم . بقاء أثر التعلم لفترة زمنية أطول . اكتساب المهارات اللازمة لكل مرحلة تعليمية بطريقة صحيحة . الإدراك الحسي : من خلال توضيح اللغة المكتوبة لل متعلمين . تدريب ال متعلمين على التفكير المنظم وحل المشكلات .

ثانياً - المُشكلات التربوية:
 1. انخفاض الكفاءة في العملية التربوية .
 2. م شكلة الأمية
3. نقص أعضاء هيئة التدريس .
كيف تعالج تكنولوجيا التعليم هذه المشكلات ؟

ثالثاً - المُشكلات المُعاصرة الانفجار المعرفي والنمو المتضاعف للمعلومات ، يمكن مواجهته عن طريق :
1. استحداث تعريفات وتصنيفات جديدة للمعرفة . الاستعانة بالتليفزيون و الفيديو والدوائر التلف زيونية المغلقة . البحث العلمي .
2 . الانفجار السكاني وما ترتب عليه زيادة أعداد ال متعلمين ، يمكن مواجهته عن طريق : الاستعانة بالوسائل الحديثة كالدوائر التلفزيونية المغلقة . تحقيق التفاعل داخل المواقف التعليمية من خلال أجهزة تكنولوجيا التعليم .
 3. الارتفاع بنوعية المعلم : من المعلم المُلقِّن إلى المعلم المرشد أو الموجِّه

مفهوم تكنولوجيا التعليم :

تعددت المفاهيم المتعلقة بتكنولوجيا التعليم ، و لعل اشمل مفهوم هو مفهوم هوبان ، حيث عرفها :



أهمية تكنولوجيا التعليم :


السمات المميزة لتكنولوجيا التعليم :






مبررات استخدام تكنولوجيا التعليم :

مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم
·         الأفراد: المدرسين والمشرفين ومساعدي المدرسين (مصادر تعلم بالتصميم) كما يضاف إليهم المهنيون من البيئة مثل الأطباء والمحامين والشرطيين والعسكريين الذين يستخدمهم المدرس في تعريف دورهم للمتعلمين (مصادر تعلم بالاستخدام).
·         المحتوى التعليمي (الرسالة التعليمية):الأفكار والرموز والبيانات والمفاهيم والمبادئ والنظريات والميول النفس حركية والاتجاهات والقيم، وتصاغ في صورة كلمات أو رسوم أو صور سينمائية متحركة أو فيديو أو أقراص للحاسب.
·         المواد: هي الأشياء التي تحمل محتوى تعليمي، فإذا كانت المواد قادرة على نقل التعليم فتسمى (وسط) مثل الفيديو والصوت والبرامج، أما إذا كانت لا تنقل التعليم كاملاً إلى المتعلم فيطلق عليها مواد ولا تسمى وسائط.
·         الأجهزة والتجهيزات: هي الأجهزة والأدوات التي تستخدم في إنتاج المصادر الأخرى أو في عرضها (الكاميرات، آلات التصوير، الحاسوب، ... الخ).
·         الأماكن: هي الأماكن والبيئات التي يتم فيها تفاعل المتعلم مع المصادر الأخرى للتعلم، مثل المكتبة المدرسية والمختبر والمبنى المدرسي... الخ.
·         الأساليب: هي مجموعة الطرق والاستراتيجيات وخطوات العمل التي يقوم بها الأفراد أو تستخدم بها المواد التعليمية والأجهزة التعليمية




نماذج تكنولوجيا التعليم :






فيديو يوضح توقع مستقبلي لما ستكون عليه الفصول الدراسية مستقبلا مستخدمين احدث التكنولوجيا في التعليم :






المراجع:
         محمد ، مصطفى وآخرون (2004) : تكنولوجيا التعليم مفاهيم و تظبيقات . دار الفكر . جدة .
         نصر , حسن (2009) : المدخل إلى تكنولوجيا التعليم . خوارزم . جدة.
         الحيلة ، محمد (2004) : تكنولوجيا التعليم بين النظرية و التطبيق . دار المسيرة . عمان.

المراجع الالكترونية :
·        http://ar.wikipedia.org/
·        http://www.slideshare.net/


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق