السبت، 5 أبريل 2014

مصادر التعلم الإلكتروني

     
     تشير الدراسات إلى أن تنظيم المعلومات وإتاحتها في صورة ملائمة يوفر حوالي 30% من الوقت في مرحلة البحث وحوالي 50% منه في مرحلة التطوير , وتزداد الحاجة داخل المؤسسات التعليمية و الجامعات والمعاهد والمدارس لاستخدام تقنيات المعلومات و الاتصالات الرقمية لتحقيق الوصول المناسب إلى مصادر المعلومات و المشاركة فيها .

     وذلك لإتاحة الفرصة للمتعلم  الإفادة من كل المصادر الإثرائية للمعارف والمهارات التي يستفيد منها في التعليم الإلكتروني مثل الكتب , الصحف , الدوريات , الأدلة , الفهارس , التسجيلات الصوتية , الصورة ومقتطفات الفيديو .

مفهوم مصارد التعلم الإلكتروني :

            لمصادر التعلم الإلكتروني عدة مفاهيم منها :
  •     بانها مصادر تنشا , تخزن , تعالج و تدار , يحدد مكانها , تسترجع ويتم عرضها إلكترونيا ً بواسطة الكمبيوتر .
  •     معلومات تخزن ويتم الوصول إليها بواسطة الكمبيوتر وهذه المعلومات يمكن أن تكون ملفا نصيا أو برنامج كمبيوتر أو صفحة على الشبكة العنكبوتية . 
  •     وتعرف بالوثائق التي تتاح في شكل إلكتروني أي أنها تنشا و تعالج وتبث من خلال نظام الحاسب .

خصائص مصادر التعلم الإلكتروني :

            يمكن تقسيم الخصائص التي تميز المصادر الإلكترونية إلى خصائص تتعلق بطبيعة المصادر وتكوينها , وخصائص تتعلق بالخدمة الإلكترونية داخل المكتبة وآخرى بتفاعل المستخدم مع هذه المصادر كالآتي :

أولا : من حيث طبيعة المصدر الإلكتروني :

            لقد اعدت هذه المصادر بواسطة الحاسب وللعرض من خلاله ايضا أو عن طريق ما يعرف بجهاز قارئ الكتب الإلكتروني , ولقد أعطيت لهذه المصادر العديد من المميزات التي يمكن إجمالها في الشكل التالي :


ثانيا : من حيث الخدمة الإلكترونية :

          عندما تتواجد مصادر المعلومات في صورة رقمية وتخزن على وسائط رقمية فإنه يمكن استخدامها وإعادة استخدامها لأي غرض بالإضافة لتأثيرها على الخدمات داخل المكتبة الرقمية والمتمثلة في الشكل التالي :


ثالثا : خصائصها من حيث تفاعل المستخدم مع المصادر الإلكترونية :

          أضافت تكنولوجيا النص الفائق والوسائل المتعددة والوسائل الفائقة إمكانات هائلة , وفتحت مجالات واسعة أمام المستفيد للبحث والتعامل مع النصوص والصور و الأصوات في وقت واحد مما ساعد على تجاوب أكثر بين المستفيد والنظام , وبذلك فإن هذه المصادر تفيد مستخدميها في الشكل الآتي :


اشكال مصادر التعلم الإلكتروني :

تنتج المصادر الإلكترونية في شكلين :

          المصادر المباشرة ( المتاحة على الشبكات ) :
مثل الصحيفة الإلكترونية , الدوريات على الشبكة , الدراسات و المراجع كالقواميس على الويب .

          المصادر غير المباشرة ( المتاحة على الأوعية ) :
وثائق إلكترونية تخزن في شكل قابل للقراءة على وسيط تخزين إلكتروني مثل الأسطوانات المدمجة أو الأقراص المرنة أو الشرائط الممغنطة .

ولها تصنيف أخر لأشكالها بحسب طريقة نشر المصادر وهي :



المراجع :

           د . عبد الحميد , محمد و آخرون " منظومة التعليم عبر الشبكات " القاهرة - عالم الكتب , الطبعة الأولى - عام 2005 م ص 105 : 116 .

هناك تعليق واحد:

  1. هل استطيع اقتباسها وطباعتها او تحميلها لعرضها في مصادري مع حفظ الحقوق

    ردحذف